الرئيسية / تسويق الكتروني / أهم 10 مقاييس للتحويل (Conversion) يجب أن تتعلمها

أهم 10 مقاييس للتحويل (Conversion) يجب أن تتعلمها

Conversion

عند نقطة معينة في دورة حياة عملك/مشروعك سوف تبدأ العمل على جذب زائرين لموقعك الالكتروني. موقعك الالكتروني هو نقطة الانطلاق لحملاتك التسويقية على الانترنت، فاذا طبقت استراتيجية تسويق داخلي (Inbound Marketing)  جيدة فانك سوف تحصل على  حجم مرور (traffic) جيد على موقعك وعلى صفحات الهبوط.

مع كل زيارة للموقع هناك فرصة لتحويل هذا الزائر الى عميل محتمل والى عميل حقيقي، فرصة تحويلهم الى عملاء تعتمد على جهودك  وجودة عملك في تحسين موقعك الالكتروني وفقا لأفضل المقاييس في هذا المجال.

هذه المقاييس تزود أي مسوق بنظرة عميقة عن اداء موقعه الالكتروني، وتخبره بعدد الأشخاص الذين رأوا محتوى الموقع وما هو رد فعلهم تجاهه مثل هل اتخذوا اجراء مثل اعجاب أو مشاركة أم لا. اختيار المقاييس الصحيحة يساعدك في تحديد أي جزء من المحتوى مناسب وأي جزء بحاجة الى تحسين. اذا كان حجم مؤسستك كبير نوعا ما، فيمكن أيضا لهذه المقاييس أن تعطيك مصداقية  داخل الشركة حول قوة التسويق الداخلي التي قمت بها وكيف كانت فعلا مجدية والاستثمار بها كان في مكانه.

القياس هو الخطوة الاولى التي تقود الى التحكم وأخيرا الى التحسين

اذا كنت تحاول احداث نقلة في جهودك التسويقية والتحويل، فمن المنطقي ان تبدأ النظر من موقعك الالكتروني. هناك العديد من الأدوات المختلفة  لقياس اداء الموقع الالكتروني ونسبة التحويل. ولكن نلخص في هذه المقالة أهم المقاييس التي يجب تتبعها ومعرفة كيف يمكن لها أن تحسن اداء تحويل موقعك الالكتروني.

  1. مصدر الحركة (Sources Traffic)

كيف حضر الزائرون الى موقعك الالكتروني؟ هل أتو عبر الشبكات الاجتماعية؟ محركات البحث؟.  انت بحاجة لمحاولة تنويع مصدر الحركة لموقعك وذلك لكي يكون لديك زيادة مطرد من الزوار لموقعك.

تقسم مصادر الحركة على الموقع الى 3 أقسام مختلفة:

  1. الزوار المباشرون: وهؤلاء قدموا للموقع مباشرة بكتابة رابط الموقع في المتصفح بعد ان سمعوا أو عرفوا عن الموقع.
  2. زوار البحث: وهم الزوار الذين بحثوا عن موضوع معين في محركات البحث فوجدوا موقعك
  3. الزوار المحالين: وهم من وصلوا للموقع بواسطة شخص اخر، وممكن أن يكون عبر موقع اخر مثل نقرهم على منشور في فيسبوك أو توتير على سبيل المثال.

فحصك لمصدر زوار موقعك  سوف يوضح لك مدى جودة و اداء (SEO) ويعطي هذه التوصيات:

  • اذا كان 50% من زوار الموقع قد جاءوا عبر البحث فهذا يعتبر أمر جيد.
  • لو كانت نسبة الزوار عبر النشرة البريدية المرسلة فقط حول 3% فأنت بحاجة الى مراجعة المحتوى الذي ترسله وتحسينه.
  • اذا كان عدد الزوار القادمين عبر الشبكات الاجتماعية ليس كبيرا فيجب أن تعمل على نشر محتوى جيد ليجذب مزيد من الزوار.
  1. الزوار الجدد مقارنة بالزوار المترددين على الموقع (New Versus Returning Visitors)

على الرغم من وجود 3 طرق مختلفة لتمييز مصادر زوار الموقع، فان زوار موقعك يمكن وضعهم في تصنيفين اثنين:

  • الزوار الجدد
  • والزوار المترددين على الموقع.

يمكن معرفة أي زائر للموقع سواء كان لأول مرة أو من المترددين  من خلال بعض الأدوات واهمها وأبسطها Google Analytics.

برغم أنك بحاجة الى مجموعة كبيرة من الزوار الجدد لزيارة موقعك، الا أنك أيضا بحاجة الى ان تجعلهم يعودوا لزيارته مرة أخرى. جعل الزوار  يعودوا لزيارة الموقع سوف تساعد في تأسيس عملية جذب العملاء، لان زوار المرة الواحدة من صعب اقناعهم  وتحويلهم الى عملاء.

  1. التفاعلات في كل زيارة (Interactions Per Visit)

لو كنت تفكر في قضاء ساعات أكثر لتحسين موقعك ليناسب كل شخص، فانه عل صعب وكذلك تحويل كل الزوار الى عملاء محتملين، هذه هي الحقيقة.  على كل حال، من الضروري جدا مراقبة تصرفات الزوار على الموقع مثل: ماذا كانوا يفعلون؟ كيف كانوا يتنقلوا من مقال الى الاخر؟ وهل قاموا بمشاركة أي مقال؟.

السؤال الذي يجب أن تساله نفسك بعد حصولك على كل هذه البيانات هو، كيف اجعلهم يكرروا نفس الشيء؟ كيف يمكن أن اؤثر على تصرفاتهم ومن ثم تحويلهم الى زبائن محتملين؟.

  1. الوقت المستغرق في الموقع Time On Site (TOS)

الوقت المستغرق في الموقع Time On Site (TOS) هو أحد المعايير الهامة التي تستخدمها جوجل لتقييم جودة موقعك.  TOS تشير الى الوقت الذي يقضيه الزائر داخل الموقع وفي كل صفحة. في حال وجود محتوى جيد فان الزائر سوف يقضي وقتا أطول في قراءته، أما لو كان محتوى ضعيف فسوف يقلل من وقته على الموقع ويغادره بسرعة.

بالطبع، من الصعب على جهاز الحاسوب أن يفهم ما تكتبه من محتوى وكم هو جيد، لذلك محركات البحث تعتمد TOS كمؤشر. كلما يزيد الوقت الذي يقضيه الزائر على الموقع كلما كان أفضل.

يجب أن تفحص TOS، وكم هو الوقت الذي يمضيه الزوار على الموقع. وقم أيضا بمحاولة ايجاد أنواع مختلفة من المحتوى يمكن للزائر أن يقضي عليها وقتا أطول.

يمكنك أيضا ان تضيف مقاطع فيديو قصيرة الى محتوى الموقع، وحتى لو الزائر لم يشاهد كامل الفيديو الا انه سوف يقضي وقتا أطول من قبل في الموقع مما يحسن TOS ويرفع من ترتيب موقعك في محركات البحث.

  1. سرعة تحميل الموقع الالكتروني

كلما كان موقع سريعا في التحميل كلما كان أفضل، وهذا ليس فقط من أجل التسهيل على المتصفح وتسريع تصفحه فقط، بل لان سرعته تساهم بشكل كبير في رفع ترتيبه في محركات البحث. من Google Analytics  يمكنك معرفة متوسط سرعة تحميل صفحات موقعك.

جوجل لديها أيضا أداة مفيدة جدا (Google PageSpeed Insights) في اعطائك توصيات ونصائح حول بعض النقاط التي تحتاج الى تحسين أو تعديل لزيادة سرعة تحميل الموقع الالكتروني.

  1. زيارات الصفحة (Page Visits)

عدد زيارات صفحات الموقع مهمة، سواء كانت لصفحة المدونة أو لصفحة التواصل، لذلك يجب  معرفة كم عدد الأشخاص الذين زاروا الموقع. النظر الى المقياس عملية سهلة وو أكبر مؤشر على الحركة على الموقع وعلى الأشخاص الذين تصفحوا محتوى الموقع. اذا كان لديك 60% نسبة تحويل فإنها نسبة ممتازة، ولكن لو كان لديك فقط 10 زوار في الشهر فهذا يدل على انك ما زلت بحاجة الى تطوير.

حاول وضع هدف لك وهو زيادة الحركة على الموقع كل شهر بشكل مستمر.  يمكن أن تبدوا لك هذه المهمة مستحيلة، ولكنها ذات قيمة كبيرة.

  1. معدل الارتداد (Bounce Rate)

يقصد بمعدل الارتداد ، الفترة الزمنية التي الذي قام عندها زوار الموقع الجدد بمغادرته فورا بعد زيارة صفحة واحدة فقط ودون اتخاذ أي اجراء، أي بمعنى اخر أقل زمن تم قضاءه في الموقع وبدون أي تفاعل.

الكثير من المقاييس السابقة سوف تعطيك رؤية حول كيفية لتقليل معدل الارتداد. هناك العديد من الأشياء التي تزيد من معدل الارتداد، منها عدم وجود دعوة لاتخاذ اجراء Call-To-Actions أو قد تكون موجودة لكنها كثيرة جدا لدرجة تزعج المتصفح.

  1. صفحات الخروج (Your Exit Pages )

صفحة الخروج هي الصفحة الأخيرة التي يزورها المتصفح وعدها يغادر الموقع، في الوضع السليم يجب أن تكون صفحة الخروج هي الصفحة الشكر على التسجيل في خدمة معينة أو اتمام عملية شراء. بالنظر الى أدوات التحليل سوف تجد صفحات أخرى هي التي قد زراها المتصفح في قبل خروجه من الموقع.

لزيادة نسبة التحويل يجب فهم وتحليل سبب خروج المتصفحين عند صفحات الخروج بالذات، وبمعرفة السبب يمكن العمل على زيادة وتحسين ادائها.

  1. قيمة كل زيارة (The Value of Each Visit)

قيمة كل زيارة مرتبطة بعدد التفاعلات والاجراءات التي قام بها على الموقع. يمكن حساب قيمة كل زيارة بواسطة تقسيم القيمة الكلية المحصلة من جميع الزوار على عددهم، فمثلا لو حصلنا عائد بقيمة 600$ من 1،000 زائر فان قيمة كل زيارة = 0.6$.

هذه اداة بسيطة ولكنها لا تستطيع دائما أن تعطي نتائج نهائية (أبيض/أسود).  فعلى سبيل المثال: لو قام شخص بالشراء من الموقع وغادره ثم عاد بعد فترة الى الموقع ليعطي توصية بالشراء من هذا الموقع وبناء على هذه التوصية قام شخص جديد بالشراء فكيف سوف يتم حساب تلك الزيارة (زيارة التقييم)؟ وكيف أفادت موقعك؟. أو مثل أن يقوم شخص بالإشارة (mention) الى موقعك عبر موقع اخر مثل السوشيال ميديا، فهذا الشخص لم يقم بطريقة مباشرة بزيادة دخل الشركة ولكنه بالتأكيد اضاف قيمة للموقع. لذلك يجب أن نكون حريصين عند حساب قيمة كل زيارة للموقع.

  1. تكلفة كل تحويل (The Cost of Each Conversion)

بالرغم من أنها اخر مقياس الا أنها من المحتمل أن تكون اهم  مقياس. ممكن ان تكون راضي عن معدل التحويل لديك ويكون 60%، ولكن قد تكون هذه النسبة فقط ناتجة عن 10 زيارات فقط للموقع شهريا، فهذا مؤشر يثير القلق. اذا كانت نسبة التحويل ال 60% تكلفتها عالية، فان نشاطك او عملك التجاري لن يدوم. يجب أن تدرك هذا الأمر دائما عند محاولتك زيادة معدل التحويل.

قمنا في هذا المقال بشرح أهم 10 مقاييس  لتقييم أي موقع الكتورني. كل نشاط أو شركة ترغب في رفع معدل التحويل على موقعها، ولكن ذلك يتطلب منك اتخاذ اجراءات سليمة بهذا الاتجاه كما ذكرنا سابقا.

فريق بورتالس لتطوير الأعمال

المصدر

 

عن Shafeg

احب كل شئ يتعلق بالتسويق الالكتروني و محركات البحث و الشبكات الاجتماعية .

أضف تعليقاً